*صحة الخرطوم وصندوق إعانة المرضى الكويتي: شراكة فاعلة دعمت القطاع الصحي في الحرب وتتجه نحو التوسع في مرحلة التعافي*

*صحة الخرطوم وصندوق إعانة المرضى الكويتي: شراكة فاعلة دعمت القطاع الصحي في الحرب وتتجه نحو التوسع في مرحلة التعافي*
أكد الدكتور محمود البدري، المدير العام لوزارة الصحة بولاية الخرطوم الوزير المكلف، عمق ومتانة العلاقات السودانية الكويتية، مشيداً بالدور الكبير الذي ظلت تضطلع به دولة الكويت في دعم السودان، واصفاً إياها بأنها من الدول الثابتة في مواقفها تجاه الشعب السوداني وتحظى بمكانة خاصة في وجدانه.
جاء ذلك خلال الاجتماع المشترك الذي عقدته وزارة الصحة بولاية الخرطوم مع صندوق إعانة المرضى الكويتي، بحضور الدكتور عبدالمجيد فضل الله المدير التنفيذي للصندوق، والدكتور خالد محجوب مدير إدارة المؤسسات العلاجية، والأستاذ آدم يونس منسق الشراكات، والأستاذ عمر عبدالسيد مدير إدارة الإعلام، إلى جانب قيادات وزارة الصحة.
وثمّن البدري الدعم الذي قدمه صندوق إعانة المرضى الكويتي للقطاع الصحي خلال فترة الحرب، مؤكداً أن الصندوق كان من أبرز الشركاء الذين ساندوا الوزارة في أصعب الظروف، وأن المشروعات والخدمات التي نفذها تمثل نموذجاً ناجحاً للعمل الإنساني والصحي وأسهمت بصورة مباشرة في استقرار الخدمات الصحية واستمرار تقديمها للمواطنين.
من جانبه، أوضح الدكتور عبدالمجيد فضل الله أن الصندوق، باعتباره فرعاً لجمعية كويتية خيرية، ينفذ برامجه في إحدى عشرة ولاية سودانية، مشيراً إلى أن ولاية الخرطوم حظيت بنصيب مقدر من التدخلات الصحية والإنسانية، خاصة في مجالات الطوارئ ودعم المؤسسات العلاجية.
وأضاف أن الصندوق كان من أوائل المنظمات التي استأنفت عملها بالولاية مع بداية الحرب، حيث ساهم في دعم عدد من المراكز الصحية، وتوفير الأوكسجين لمستشفى النو عبر الشركاء، وتنفيذ مخيمات جراحية متخصصة في المسالك البولية، ودعم مراكز غسيل الكلى، فضلاً عن تنفيذ برامج صحية وإنسانية متعددة بالتنسيق الكامل مع وزارة الصحة، معلناً عن ترتيبات جارية لتنفيذ مخيم جديد للمسالك البولية خلال الأيام المقبلة.
وأشاد الدكتور محمد التجاني، مدير الإدارة العامة للطوارئ ومكافحة الأوبئة، بالدور الاستثنائي الذي لعبه الصندوق منذ اندلاع الحرب، مؤكداً إسهاماته في تأهيل المرافق الصحية ودعم برامج الترصد المجتمعي والاستجابة للطوارئ، الأمر الذي عزز من قدرة النظام الصحي على مواجهة التحديات.
وحضر الاجتماع الدكتور محمد أحمد الشيخ مدير الإدارة العامة للطب العلاجي، والأستاذة مرام عثمان آدم مدير إدارة الشراكات والمنظمات، حيث أكد الجانبان أهمية توسيع مجالات التعاون والشراكة خلال المرحلة المقبلة بما يدعم جهود إعادة الإعمار والتعافي الصحي بولاية الخرطوم…