وزير التعليم يدشن العيادات الجوالة لمراكز تصحيح الشهادة الثانوية ويشيد بالشراكات الداعمة للرعاية الصحية

الخرطوم : 23: 6: 2026
دشّن وزير التعليم والتربية الوطنية، الدكتور التهامي الزين حجر، العيادات الجوالة الخاصة بمراكز تصحيح امتحانات الشهادة الثانوية للعام 2026، بحضور مدير امتحانات السودان الأستاذ معتصم علي الشيخ، وذلك بالتعاون مع منظمة التنمية الطبية الخيرية وجامعة كرري.
وأشاد الوزير بجهود إدارة الصحة والتغذية بالوزارة في توفير الخدمات الصحية والرعاية الطبية للمعلمين المشاركين في أعمال الكنترول والتصحيح، مشيراً إلى أن هذه الجهود أسهمت في تقديم الخدمات الصحية لنحو ثمانية آلاف معلم ومعلمة، مثمناً الدور الكبير الذي قامت به الإدارة وشركاء البرنامج، ومعرباً عن تطلعه إلى توسيع نطاق هذه الخدمات لتشمل ولايات السودان.
من جانبه، أشاد مدير امتحانات السودان، الأستاذ معتصم علي الشيخ، بجهود اللجنة الصحية ومبادراتها المتواصلة في تقديم الرعاية الطبية للمعلمين المشاركين في أعمال الكنترول والتصحيح خلال السنوات الثلاث الماضية، مؤكداً أن هذه المبادرة تمثل نقلة نوعية وخدمة مستحقة للمعلم تستحق كل التقدير.
وأوضح مقرر اللجنة الصحية لكنترول الشهادة الثانوية، الأستاذ أبو عبيدة محمد عثمان، أن برنامج العيادات الجوالة يضم طبيباً عمومياً، ومعملاً متكاملاً، وصيدلية، وخدمات التمريض، وعيادة للعيون والبصريات، ومركزاً لتوفير النظارات الطبية، مبيناً أنه تم تدريب مشرفين سيتم توزيعهم على مراكز التصحيح للإشراف على تقديم الخدمات الصحية تحت إدارة العيادة المركزية بالكنترول.
وأضاف أن اللجنة تركز على توفير الأدوية وتعزيز الرعاية الصحية عبر شراكات مع وزارة الصحة والهلال الأحمر وعدد من المؤسسات الداعمة.
وفي ذات السياق أكد مدير منظمة التنمية الطبية الخيرية، الدكتور هاشم عبد اللطيف أن ما قدمته المنظمة يأتي في إطار مسؤوليتها تجاه المعلمين، مثمناً الشراكات التي أسهمت في إنجاح البرنامج، وعلى رأسها جامعة كرري التي وفرت المعمل والأجهزة الطبية اللازمة للفحوصات.
ومن جهته أكدت اللواء د. سيدة صالح محمد أحمد، عميدة عمادة شؤون الطلاب بجامعة كرري أن مشاركة الجامعة تنطلق من رسالتها الوطنية في خدمة المجتمع، معلنة استمرار دعم الجامعة لمراكز التصحيح حتى اكتمال أعمالها، كما أعلنت فتح أبواب الجامعة لاستقبال الطلاب الجالسين لامتحانات الشهادة الثانوية للعام 2026.