
الخرطوم عماد الدين محمد
شرف وزير الداخلية الفريق شرطة بابكر سمرة مصطفى فعاليات اليوم العالمي لمكافحة المخدرات والتى نظمتها اليوم الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بالتنسيق مع اللجنة القومية لمكافحة المخدرات تحت الشعار العالمي: “مشكلة المخدرات العالمية: تحديات متواصلة، قضايا مستجدة، واستجابات مبتكرة”، وبالشعار الوطنى: “المخدرات حرب خفية.. فلنتحد جميعاً” ، وذلك بمركز أمدرمان الثقافي ، وذلك بحضور وزير الصحة د. هيثم محمد إبراهيم ، ووزير الموارد البشرية والرعاية الاجتماعية د. معتصم احمد صالح ووزير الشؤون الدينية والأوقاف الأستاذ بشير هارون عبد الكريم ، ووالى الخرطوم أحمد عثمان حمزة ، ورئيس اللجنة القومية لمكافحة المخدرات ازهرى المبارك.
وقال وزير الداخلية الفريق شرطة حقوقي بابكر سمرة مصطفي لدى مخاطبته الفعالية أن المليشيا المتمردة ساهمت بشكل كبير في انتشار وترويج وتعاطي المخدرات وأنها كانت تدير اكبر مصنع للمخدرات بمنطقة الجيلي خلال فترة الحرب.
واضاف أنه بعد عملية تحرير الخرطوم وجدت كميات كبيرة من المخدرات في المحليات التي كانت تتواجد فيها المليشيا وان عناصرها يعدون من اكبر المروجين والمتعاطين لما وصفه بالافة.
واضاف أن الاحتفال باليوم العالمي يعتبر مشهودا يحتفل به العالم كافة في مؤسساته المختصة لمكافحة هذه افة المخدرات لدرء الخطر الكبير علي المجتمعات .
وأشار إلي أن شرطة مكافحة المخدرات ظلت تقف سدا منيعا لهذا الخطر الذي يهدد المجتمع السوداني وأنها ستقطع الطريق مابين المنتج والمستهلك.
وشدد الوزير علي أهمية تضافر الجهود بين كافة الجهات لمحاربة المخدرات ، منوها إلي ماتبذله اللجنة القومية لمكافحة المخدرات في هذا الصدد ونادي الوزير بتقديم الدعم اللازم لشرطة مكافحة المخدرات واللجنة القومية لما لها من دور مجتمعي فأعل في التوعية والتبصير بمخاطر المخدرات.
ونوه الوزير إلي أنهم يبذلون الجهود في توفير المعيانات لأداء دورها بالصورة المطلوبة ناقلا متابعة رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبدالفتاح البرهان لكافة الخطوات والبرامج الخاصة لمكافحة المخدرات بجانب الاهتمام المتعاظم من قبل حكومة الامل بملف مكافحة المخدرات ومنع انتشارها وامتدادها في الولايات .
وأشار إلي أنهم يعملون علي رفع تقاريرهم لرئيس مجلس الوزراء د. كامل ادريس ووقوفه علي الأوضاع وإصدار موجهات العمل ، مؤكدا التعاون والتنسيق بينهم وجهاز المخابرات الوطني والجمارك في التصدي لتهريب المخدرات .
وطمأن الوزير بأن القوات النظامية بكافة تشكيلاتها تبذل جهود كبيرة لمحاربة الآفة ، وان لديهم خطط شاملة سيتم تنفيذها خلال الأيام المقبلة علي كافة ولايات السودان للتصدي لتهريب و ترويج المخدرات.
ولفت إلي أن هناك اتصالات وتنسيق مستمر مع الشرطة الدولية العاملة في هذا المجال .
من جانبه قال لواء شرطة حقوقى محمد أحمد الأمين مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات خلال مخاطبته الفعالية ان الهدف من الاحتفال يجئ فى إطار جهود توعية المجتمع وتعزيز التعاون الوطني والإقليمي لمواجهة آفة المخدرات وذلك فى اليوم العالمى لمكافحة المخدرات .
وفى السياق ثمن اللواء محمد أحمد الأمين الدعم والمتابعة التي تجدها الإدارة من وزارة الداخلية وقيادة الشرطة، واصفاً ذلك بأنه يمثل دافعاً مهماً لتقوية الأداء الميداني ورفع كفاءة العمليات .
مشيرا الى وضع الخطط الاستراتيجية المستمرة لتعزيز الدعم اللوجستي والتقني، وتنفيذ برامج التدريب والتأهيل، إلى جانب إحكام التنسيق الميداني بين الجهات المختصة، مع توثيق ورصد نتائج العمليات بشكل دوري لضمان فاعلية الخطط الاستراتيجية وتحقيق الأهداف المرجوة.
مؤكدا مواصلة الإدارة جهودها فى مكافحة المخدرات رغم التحديات فى التذايد
الملحوظ في كميات وأنواع المخدرات المتداولة ، إلى جانب التطور المستمر في أساليب التهريب واستخدام التقنيات الحديثة التي تعقّد عمليات الكشف والتتبع ، مؤكدا أهمية العمل على تعزيز القدرات اللوجستية والتقنية والفنية للإدارة .
وبناء وتدريب كادر بشري مؤهل ومستمر التدريب لمواجهة التطورات في شبكات الاتجار.