التربية: ورشة إعداد استراتيجية التعليم والتغير المناخي في السودان

أم درمان – 28 يونيو 2026م
نظمت إدارة التخطيط والسياسات بوزارة التعليم والتربية الوطنية، اليوم بأم درمان، ورشة التشاور الوطنية لتطوير استراتيجية التعليم والتغير المناخي في السودان، بالتعاون مع الشراكة العالمية للتعليم (GPE)، ومنظمة اليونسكو، واللجنة الوطنية السودانية للتربية والعلم والثقافة، بمشاركة ممثلين لعدد من الوزارات والمؤسسات الأكاديمية والجهات ذات الصلة.
وخاطب الجلسة الافتتاحية وزير التعليم والتربية الوطنية الدكتور التهامي الزين حجر، بحضور ممثلي جامعة الخرطوم ووزارات الزراعة والصحة والري والموارد المائية، إلى جانب إدارات الوزارة والهيئات التابعة لها.
وأكد الوزير أن الوزارة دشنت سلسلة من الورش خلال الفترة من 26 إلى 30 يونيو، تشمل الإطار الاستراتيجي للتعليم والتغير المناخي، وورشة كلفة عدم الاستثمار في التعليم، وورشة التعليم الشامل، مبينًا أن هذه الأنشطة تأتي ضمن منظومة الإصلاحات الواردة في الخطة الانتقالية للتعليم (2025–2027)، التي أعدها خبراء الوزارة بإشراف منظمة اليونسكو.
وأشاد الوزير بالشراكة مع منظمة اليونسكو، مثمنًا دعمها الفني في تنفيذ برامج الإصلاح وتطوير السياسات التعليمية، بما يسهم في تعزيز قدرة النظام التعليمي على مواجهة التحديات المستقبلية.
من جانبه، أكد مدير وممثل مكتب اليونسكو في السودان، أحمد جنيد سورش، أن المنظمة تنظر إلى التعليم باعتباره ركيزة أساسية لتحقيق التنمية المستدامة، معربًا عن سعادته بإطلاق استراتيجية التعليم والتغير المناخي بالشراكة مع وزارة التعليم والتربية الوطنية.
وأوضح أن اليونسكو ستسخر خبراتها الفنية والمعرفية لدعم إعداد الاستراتيجية واستكمالها خلال الأسابيع والأشهر المقبلة، والعمل مع الوزارة على تنفيذها على أرض الواقع، مشيدًا بجهود الوزارة وقيادتها في دفع مسيرة إصلاح التعليم، ومؤكدًا عمق الشراكة بين الجانبين من أجل بناء مستقبل أكثر استدامة للتعليم في السودان.
هذا وتهدف الورشة إلى إطلاق عملية إعداد استراتيجية وطنية للتعليم والتغير المناخي، من خلال بناء فهم مشترك للتحديات والفرص، وتحليل آثار التغيرات المناخية على قطاع التعليم، بما في ذلك الفيضانات والجفاف وتضرر البنية التحتية للمؤسسات التعليمية.
